تسويق رقمي يوتيوب

ما هو الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية؟ محمد الغندور يجيبك

ما هو الفرق بين الاستراتيجية والخطة التسويقية؟ محمد الغندور يجيبك

متى تحتاج الخطة التسويقية؟ هل تنشر بانتظام على وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل لديك مشاركات مدونة ولكنك لا ترى أي نتائج؟ المشكلة ليست ما تفعله، ولكن كيف تفعله. هذا بالظبك ما تساعدك فيه الخطة التسويقية. إذا لم يتم دعم جهودك التسويقية باستراتيجية مناسبة؛ فمن المحتمل أن هذا هو سبب عدم رؤيتك للنتائج. ولهذا؛ قبل نشر المحتوى، يجب أن تبدأ دائمًا باستراتيجيتك التسويقية ثم تستخدمها لدعم خطتك التسويقية وجهودك.

ما الفرق بين الخطة التسويقية واستراتيجية التسويق؟

في بعض الأحيان يتم استخدام هاتين الكلمتين بالتبادل، لكنها تعني في الواقع شيئين مختلفين. ولهذا سنحاول توضيح الفرق بينهما فيما يلي.

  • استراتيجية التسويق

إن استراتيجيتك التسويقية هي هدفك؛ العرض الذي تقدمه، وكيف ستقدمه، ولماذا ستساعدك جهودك التسويقية على تحقيق مهمة شركتك وأهدافها الاستراتيجية. عادةً ما يفكر الكثير من الناس في القفز إلى العمل مباشرة عندما يتعلق الأمر بالتسويق، في حين أن وجود استراتيجية تسويق محددة بوضوح أمر مهم للغاية لنمو عملك. بمجرد الانتهاء من استراتيجيتك، عندها فقط ستتمكن من تطوير خطة تسويق فعالة.

  • الخطة التسويقية

بناءً على استراتيجيتك، فإن الخطة التسويقية هي التنفيذ؛ إنها خارطة طريق جهود التسويق التكتيكية التي تساعدك على تحقيق أهدافك التسويقية. خطتك هي حملتك التفصيلية لما ستفعله، وأين ستفعله، ومتى ستنفذها، وكيف ستتبع النجاح.

اقرأ أيضاً: ما هي فائدة الهوية التجارية لمشروعك؟ اكتشف الجواب مع محمد الغندور

يتمثل الاختلاف الرئيسي في أن استراتيجيتك هي “السبب” وراء جهودك، بينما تتمثل خطتك في كيفية تنفيذ استراتيجيتك. وفيما يلي نوضح لك تفاصيل الاختلافات بين الخطة التسويقية الخاصة بك واستراتيجية التسويق.

أولاً: ما الذي تتضمنه الاستراتيجية التسويقية؟

  • ملخص تنفيذي

الخطوط العريضة لاستراتيجية التسويق الخاصة بك. هذه هي استراتيجيتك التسويقية من مستوى عالٍ. ضع في اعتبارك جدول المحتويات قبل الانتقال إلى الاستراتيجية بأكملها.

  • خلفية Background

تصف الخلفية أهداف عملك وأهدافك التسويقية وتحدياتك. يمكن أن تتضمن الخلفية أيضًا الأنشطة والمبادرات التسويقية السابقة.

  • تحليل السوق

يصف تحليل السوق الخاص بك الفرصة وحجم السوق وقطاعات السوق والتأثيرات التي يمكن أن تؤثر على السوق (الاتجاهات والاقتصاد والمواسم).

  • الجمهور المستهدف

النسخة التفصيلية لقطاعات السوق وخصائصها (من التركيبة السكانية والأهداف والمتاعب وأنماط الشراء وتحديد المنافع وعرض البيع الفريد). في هذا القسم، ستحتاج أيضًا إلى تضمين أمثلة على الشرائح التي لا تستهدفها وكيف أن عرضك أفضل من المنافسين.

  • تحليل تنافسي

الفئات المختلفة من المنافسين وخصائصهم بما في ذلك التهديدات، ومقارنة حصص السوق، والتمايز، والحواجز التي تحول دون الدخول، وما إلى ذلك. وينبغي عليك إلقاء نظرة عامة على ما يفعله منافسوك رقميًا وكيف تنعكس أنشطتهم على أرباحهم من خلال الكلمات الرئيسية، والإعلانات المدفوعة، والشبكات الاجتماعية.

  • العرض

يتضمن ذلك ما تقدمه للسوق، وما هي الحاجة إليه، والميزة والفوائد لكل شريحة، وكيف تنوي تقديم تلك الميزات أو الفوائد.

اقرأ أيضاً: دليلك ل تسويق إلكتروني فعال لمشروعك التجاري مع محمد الغندور

  • الرسالة

اكتشف ما يعرفه الجمهور أو يعتقده عن شركتك اليوم. تحديد الرسالة الأكثر أهمية لجميع الفئات وتقديم الأدلة التي تدعم هذا الادعاء. هذه فرصة رائعة لتقديم معلومات من العملاء السعداء – ما الذي يقولون إنه يدعم رسالتك؟ لماذا هم سعداء؟

  • البيع

اكتب القنوات التي تبيع من خلالها، ومن يشارك في البيع خلال كل خطوة من خطوات عملية البيع. يعد هذا مكانًا جيدًا لتوثيق ما إذا كان هذا شراءً اندفاعيًا أم مخططًا له. بالإضافة إلى ذلك، قم بوصف الخطوات التي يتخذها عملاؤك خلال كل مرحلة من مراحل عملية الشراء وفهم معايير الشراء الخاصة بهم، وهذا يُعلمك الكثير عن المحتوى الذي يمكنك إنشاؤه واستخدامه في موادك التسويقية.

  • التسعير

لكل عميل احتياجات فريدة. في بعض الحالات، قد لا يكون السعر معيارًا مهمًا في العملية. هل هذا صحيح لشريحتك؟ ما هو نموذج التسعير الخاص بك؟ هل هي متدرجة؟ هل توجد خصومات؟ تأكد من تضمين الأسعار التنافسية، والقيمة المتصورة لمنتجك أو خدمتك مقارنة بالسعر، والخدمات التي تدرجها في السعر، وكيف يمكن لاتجاهات المستهلك أن تدفع السعر لأعلى أو لأسفل.

  • التواصل والترويج

ما هو نمط التواصل مع العملاء؟ هل يمكننا إضافة أي أنشطة تسويقية من ذلك؟ ما هي المواد الأخرى التي يمكن أن تساعدهم؟ وإلا كيف يريدون أن يسمعوا عنا وعن خدماتنا؟ ما هي القنوات الرئيسية المفيدة وذات الصلة؟ ما هي القنوات الأكثر فعالية؟

الآن نكون قد تعرفنا على عناصر الاستراتيجية التسويقية. ولكن إذا كانت لديك استراتيجيتك التسويقية، فهل تقوم بتنفيذ خطتك لتحقيق هذه الأهداف؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يكون هذا هو سبب عدم ظهور النتائج.

اقرأ أيضاً: ما هو التسويق الإلكتروني؟ تعرف عليه الآن مع محمد الغندور

ما هي بنود خطة التسويق؟

إن الاستراتيجية ستستخدم الخطة التسويقية بشكل متكرر. وعادةً ما تقوم بالرجوع إليها أثناء تنفيذ خطتك ومراقبة نتائجك. وفيما يلي نحدد أهم عناصر الخطة التسويقية.

  •  ملخص تنفيذي ل الخطة التسويقية

قدم لمحة موجزة عن خطة التسويق. نظرة عامة عالية المستوى على أهدافك وكيف تنوي تحقيقها.

  • السوق المستهدف

قدم نظرة عامة على السوق المستهدف، واحتياجاته، وأهدافه، وأنماط الشراء، والرسائل. بعبارة أخرى، من هو العميل المحتمل المثالي لك، وما هي التحديات التي يواجهها، وكيف يتواصل مع عملك، وكيف يمكنك إنشاء لغة لتتحدث معه مباشرةً؟

  • مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs

تقيس مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك نجاح حملتك التسويقية. فيما يلي بعض الأمثلة على مؤشرات الأداء الرئيسية لحملتك التسويقية:

  • إيرادات المبيعات
  • التكلفة لكل عميل محتمل
  • قيمة العميل
  • عائد استثمار التسويق الداخلي
  • نسبة حركة المرور إلى الشراء في الموقع
  • نسبة الشراء إلى عدد العملاء
  • معدلات تحويل الصفحة المقصودة

وهكذا؛ نكون قد حددنا ما يميز استراتيجية التسويق عن الخطة التسويقية. ونستنتج من خلال ما سبق أنه عليك أن تبدأ بوصف أهدافك ونقاط القوة والضعف والعوامل البيئية وتحليل السوق لتوضيح التحديات والتأثيرات على عملك في المستقبل. ويمكنك التواصل مع خبير التسويق الإلكتروني محمد الغندور للتعرف على أسس وآليات بناء الخطة التسويقية واستراتيجية التسويق.

اقرأ أيضاً: كيف تبدأ في التجارة الإلكترونية خطوة بخطوة؟

ويمكنك اكتشاف المزيد عن التسويق الإلكتروني من خلال الغندور بودكاست على ساوند كلاود أو جوجل بودكاست أو أبل بودكاست

Facebook
Twitter
LinkedIn

اترك تعليقاً