تسويق رقمي يوتيوب

كيف تكتب محتوى سوشيال ميديا؟ 7 خطوات يمكنك اتباعها

كيف تكتب محتوى سوشيال ميديا؟ 7 خطوات يمكنك اتباعها

يعتقد الكثير من الناس أن كتابة محتوى سوشيال ميديا مهمة سهلة؛ إلا أن الواقع ليس بهذه البساطة. فالكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي تحتاج التركيز على مجموعة من العناصر مثل العدد المحدد للأحرف، وخوارزميات شبكات التواصل الاجتماعي٬ والتفاعل السريع والفعال مع الترند أو الموضوعات الشائعة٬ هذا كله مع ضرورة استخدام اللغة الصحيحة وعدم وجود أخطاء إملائية في المحتوى.

ومع هذا لا يمكننا أن ننكر الجانب الممتعة والثري في عملية كتابة محتوى سوشيال ميديا. حيث يمكن أن يساعدك المحتوى الرائع في بدء محادثات ملهمة، وبناء مجتمعات متفاعلة، وخلق وعي حول علامتك التجارية، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على حجم المبيعات الخاصة بك.

ولكي نساعدك على كتابة محتوى سوشيال ميديا فعال؛ سنعرفك في هذا المقال على مجموعة من الخطوات التي يمكنك اتباعها لكتابة محتوى سوشيال ميديا مثالي.

 

  • ابدأ في الكتابة فوراً

 

فقط ابدأ بتسجيل أفكارك حتى ولو كانت عشوائية وتحتوي على أخطاء؛ فالمهم في هذه المرحلة هو كتابة الأفكار وتسجيلها. وسيكون بإمكانك تعديلها وتطويرها في وقت لاحق.

  • تحدث بلغة السوشيال ميديا

 

من أهم خطوات كتابة محتوى سوشيال ميديا جذاب ومناسب؛ أن يكون لديك فهم جيد للغة التي تتحدث بها إلى جمهورك المستهدف. بالإضافة إلى ضرورة فهم كل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي وطبيعة الجمهود المتواجد فيها.

وبالتالي يجب أن تكتب محتوى خاص لكل شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي بما يتناسب مع طبيعة الجمهور المتواجد فيها.

  • اجعل منشوراتك سهلة الوصول

 

بصفتك كاتب محتوى سوشيال ميديا؛ يجب أن تتأكد من أن كل فرد في جمهورك يمكنه الاستمتاع بمشاركاتك والوصول إليها بسهولة. وهو ما تركز عليه عند اختيار الكلمات المناسبة مع كل فئات جمهورك.

وفي حال أردت استخدام الرموز التعبيرية؛ فلابد من التأكد من وضوح الرموز وسهولة قراءتها.

 

  • حافظ على البساطة عند كتابة محتوى سوشيال ميديا

 

قد تبدو نصيحة بسيطة، ولكنها فعالة للغاية وستجبرك على الكتابة بوضوح والتخلي عن أي لغة غير ضرورية من المحتمل أن تربك القراء عند كتابة محتوى سوشيال ميديا.

 

من أجل التواصل مع جمهورك، عليك التحدث بلغة يفهمونها. قل شيئًا حقيقيًا واستخدم لغة بسيطة وجمل قصيرة. تدرب على ابنة أختك أو والدتك أو صديقك، واعرف ما إذا كانوا قد فهموا رسالتك التي تريد إيصالها عبر المحتوى الخاص بك.

  • اكتب للقارئ

جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي لا يتشوق لمعرفة ما الذي تريده شركتك أو ما هو مهم بالنسبة لك (ما لم يكن على صلة وثيقة بالمحتوى الذي تنشره). في المقابل؛ إنهم يريدون أن يعرفوا ما الذي ستقدمه لهم. لهذا السبب يجب أن تكتب دائمًا من وجهة نظر القراء. اجعلهم هم البطل الذي تتحدث إليه وتريد تحقيق أهدافه.

لهذا، بدلاً من نشر قائمة مملة من الميزات التي تمت إضافتها للتو إلى منتجك، أخبر جمهورك كيف ستتحسن حياتهم إذا استخدموها.

في بعض الأحيان، يمكن أن تكون كتابة محتوى سوشيال ميديا من وجهة نظر القارئ هي المفتاح الأهم في التفاعل معهم٬ لأن معظم منافسيك قد لا يفعلون ذلك.

  • حدد هدفك بوضوح

 

واكتب هذا الهدف بوضوح في أعلى مسودتك لإبقاء عقلك على الهدف أثناء كتابة محتوى سوشيال ميديا.

على سبيل المثال؛ حدد ما الإجراء الذي تريد من القارئ أن يتخذه؟ هل تريد منهم ترك تعليق أو النقر للوصول إلى موقع الويب الخاص بك؟ مهما كان الأمر، اجعله واضحًا في CTA الخاص بك وهو ما يُعرف ب “call to action”.

لاحظ أن عبارة الفعل هذه تحث المتلقي على اتخاذ إجراء لا يجب دائماً أن يكون زرًا أو أي عنصر آخر٬ وإنما يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل سؤال جذاب في نهاية محتوى سوشيال ميديا الخاص بك، أو جملة تخبر جمهورك عن سبب وجوب النقر على الرابط في التعريف الخاص بك وهكذا.

  • استخدم الصور لتحسين محركات البحث

 

(صورة واحدة تساوي ألف كلمة( قد تكون قد سمعت هذا المثل من قبل٬ نحن هنا لنؤكد لك مدى صحته وأهميته. فاستخدام الصور في محتوى سوشيال ميديا الخاص بك يعتبر عنصرا جذابا في محتواك. وبالتالي يجذب القارئ ويجعله يتفاعل مع محتواك بشكل أكثر فعالية.

ولهذا؛ يجب أن تحاول تضمين عناصر مرئية في محتوى سوشيال ميديا الخاص بك٬ فهي أكثر فاعلية في جذب انتباه المتصفحين من الكلمات. وبدون هذا الاهتمام، لن تحصل كلماتك على فرصة للتألق والظهور.

 

ومن ناحية أخرى؛ لابد لنا من الإشارة إلى أهمية إضافة نص بديل إلى الصور لإمكانية الوصول إليها. ولكن الصور التي تختارها مهمة للغاية٬ فلابد أن تكون مناسبة للمحتوى الذي تقدمه.

 

والآن بعد أن تعرفنا على أهم الخطوات التي يمكنك اتباعها من أجل كتابة محتوى سوشيال ميديا مؤثر؛ ابدأ الآن مباشرة في الكتابة واكتب لنا في التعليقات إلى أي مدى ساعدتك في كتابة محتوى مناسب لجمهورك.

 

ويمكنك الاطلاع أكثر على أسرار الكتابة في منصات التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
LinkedIn

اترك تعليقاً